معلومات هامة حول فحص الإيكو

معلومات هامة حول فحص الإيكو

يعد تخطيط صدى القلب من أكثر الأدوات فائدة ودقة لفحص الجسم الطبيعي وغير الطبيعي للقلب. في هذه الطريقة، تنبعث الموجات فوق الصوتية من مستشعر الجهاز. ثم يتم تسجيل الأصداء وعرضها على شاشة تسمح للطبيب بتقييم بنية ووظيفة القلب. تعد فحوصات الصدى مهمة لأنها يمكن أن تساعد في تشخيص مجموعة متنوعة من أمراض القلب، مثل عيوب القلب الخلقية، واعتلال عضلة القلب، وأمراض القلب الصمامية.

الموجات فوق الصوتية هي نوع من الأشعة التشخيصية التي تستخدم موجات صوتية عالية التردد لإظهار صور للأعضاء داخل الجسم. يستخدم بشكل شائع في مناطق البطن (فحص الكبد والطحال والكلى والبنكرياس وما إلى ذلك)، وتخطيط صدى القلب (فحص القلب). يمكن أن توفر الموجات فوق الصوتية التشخيصية معلومات قيمة للتشخيص. على الرغم من أن طريقة التصوير هذه أداة مهمة، إلا أن هناك قيودًا على ما يمكن أن تتخيله. على سبيل المثال، يمكن لعضلات البطن العميقة أن تحجب الأعضاء وتجعل من الصعب رؤيتها. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تتمكن الموجات فوق الصوتية من تصور هياكل معينة في العين بوضوح.

متى يطلب الطبيب إيكو القلب ؟

عادة ما يطلب الطبيب إجراء فحص الصدى عندما يعاني المريض من أعراض أمراض القلب، مثل ضيق التنفس، أو ألم الصدر، أو الإرهاق. يُطلب اختبار الصدى أيضًا عندما يكون لدى المريض تاريخ مرضي في أمراض القلب.

هل الإيكو يكشف أمراض القلب؟

الجواب نعم، يستخدم الايكو للكشف عن بعض أمراض القلب، حيث يتم إرسال الموجات الصوتية إلى القلب، ثم تنعكس هذه الموجات من القلب ويتم التقاطها باستخدام أداة خاصة لتكوين الصور. يساعد هذا الأطباء على معرفة مدى جودة عمل القلب وما إذا كانت هناك أي مشاكل في القلب.


أنواع فحوصات الإيكو

هناك عدة أنواع لفحص الإيكو يشمل الفحص الأساسي عبر القفص الصدري وغيره من الفحوصات الأخرى، إليك التفاصيل:

  • فحص الإيكو عبر الصدر

سيضع المسؤول الفني مادة اشبة بالجل على صدرك لمساعدة الموجات فوق الصوتية في الوصول إلى صدرك أثناء الفحص. يتم إرسال الموجات فوق الصوتية إلى جهاز كمبيوتر، مما يؤدي إلى إنشاء مخططات يفسرها الطبيب.

  • فحص الإيكو مرورًا بالمريء

إذا كان من الصعب قراءة الرسم البياني من فحص الصدر، فسيقوم الطبيب بتخدير حلق المريض باستخدام مخدر. بعد ذلك، يتم إدخال أنبوب عبر الحلق والمريء إلى القلب. بعد ذلك، سيتم تسجيل الموجات فوق الصوتية وإرسالها إلى جهاز كمبيوتر. سيقوم الكمبيوتر بترجمتها إلى صورة تخطيطية حتى يتمكن الطبيب من فهم النتائج

  • فحص الإيكو عبر إشارات دوبلر

تُستخدم إشارات دوبلر لمعرفة سرعة واتجاه تدفق الدم إلى القلب. وهذا يساعد في تشخيص الأمراض الناتجة عنه

  • الفحص الإيكو عبر الجهد

يطلب الطبيب من المريض أن يمشي على جهاز المشي حتى يتمكن من فهم الأمراض المرتبطة بشرايين القلب بشكل أفضل من خلال هذا الفحص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *