أساليب الحفاظ على الصحة في 5 خطوات

أساليب الحفاظ على الصحة في 5 خطوات

وعندما كبرنا قليلًا فهمنا لماذا قيل عن الصحة تاج، وأيقنت قلوبنا أن صحتنا أغلى من تيجان الأرض كلها، فعن أساليب الحفاظ على الصحة خصصنا هذا المقال الشيق، المبسط، والعلمي في نفس الوقت.

أولًا: فوائد الماء للحفاظ على الصحة

“وجعلنا من الماء كل شيء حي” ربما كنا نحفظ هذه الآية الكريمة ولكن لم نعاين يقينًا فوائد الماء، إن الشرب عند إحساس العطش هو جريمةٌ في حق أجسامنا، فلا ينبغي أن نترك الجسم حتى يعتريه الجفاف ثم يعطينا إشارة الاستغاثة على هيئة شعور العطش، بل يجب إمداد الجسم بالماء على الدوام، لنساعد أجهزة الجسم الداخلية على التوازن والعمل بكفاءةٍ عالية ثم سنلاحظ بعدها تحسنًا جذريًا في نشاطنا ونضارة بشرتنا وصحة شعرنا، سيختفي الشعور بالعصبية تدريجيًا وستصبح أكثر هدوءًا، فقط جرب اعتماد ثلاث ليتراتٍ من الماء كحدٍ أدنى يوميًا.

ثانيًا: ما العلاقة بين الرياضة وتحسن الصحة؟

إن من أهم أساليب الحفاظ على الصحة هو الاستمرار على أداء نشاطٍ بدني بشكلٍ دائم، حتى لو كان نشاطًا بسيطًا، فهذا يجدد الدورة الدموية ويعزز كفاءة الجهاز المناعي، كما يحسن النفسية ويخفف من حدة الشعور بالاكتئاب وغيره من المشاكل النفسية، كما يزيد من قوة عضلات الجسم ويمنع الكسل والخمول.

الرياضة كذلك تزيد التركيز وتبعد التشتت الذهني، ويؤكد جميع الأطباء فائدة الرياضة في علاج السكري من النوع الثاني.

ومن أهم فوائد الرياضة هي التخلص من الدهون المتراكمة في أنحاء الجسم.

ثالثًا: تناول طعام متوازن يضمن لك صحةً جيدة

حسنًا، الطعام الصحي ليس هو الطعام المسلوق والخالي من الملح، فاعتمادك نظامًا صحيًا في الأكل هو الابتعاد عن كل ما هو مصنع، من سكريات مصنعة ودهون مهدرجة والطعام سريع التحضير واللحوم المصنعة، ابتعادك عن كل ما صنعه البشر من مواد غريبةٍ تؤذي الجسم هو من أهم أساليب الحفاظ على الصحة، وفي المقابل يمكنك تناول ما تشاء من الطعام الطبيعي بكمياتٍ معتدلة، لتمد جسمك بالعناصر الغذائية الهامة ليتابع أنشطته اليومية بطاقةٍ كافية دون الشعور بالإرهاق والتعب.

رابعًا: الصحة النفسية تؤثر على الصحة الجسمانية

نحن لا نتعلم فنون إدارة الغضب حتى ننعم بعلاقاتٍ سويةٍ مع المحيطين فحسب، وإنما لنحافظ على أجسامنا من أن تهلك، فمن أهم أسباب تدمير الصحة الجسمانية هو التعرض للضغط النفسي والإجهاد العصبي لفتراتٍ طويلة، مما يؤدي إلى حدوث خللٍ واضحٍ في العلامات الحيوية للجسم ويسحب الطاقة ويزيد إحساس الخمول والمرض بدون أسباب، وعليه فإن من أساليب الحفاظ على الصحة هو الابتعاد عن العصبية والانفعال وتعلم كيفية تفريغ المشاعر السلبية بطرقٍ صحية.

خامسًا: تأثير الإدمان على صحتنا

لن نتكلم في هذه الفقرة عن إدمان الكحوليات ولا حتى السجائر فالضرر الناجم عن كليهما أوضح من أن يتم شرحه، لكن نود توضيح نوعٍ آخر من الإدمان وهو إدمان الشاشات، والإلكترونيات الذي يؤثر على صحة العينين والأعصاب وصحة الدماغ ويحدث خللًا لا يخفى خطره عن كل ذي عقل.

وفي نهاية هذا المقال المبسط نكون قد شرحنا بكل وضوح أكثر أساليب الحفاظ على الصحة أهميةً وفاعلية، ولكن لا فائدة من قراءة المقال دون أن نعمل على تطبيق النصائح الواردة فيه لننعم بصحةٍ جيدة ما دمنا على قيد الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *